ليست Intel فقط: معالجات ARM و AMD معرضة لخطر ثغرة شبيهة بMeltdown

بعد أن نشرت بعض الأبحاث وجود ثغرة في معالجات إنتل تسمى Meltdown، أوضحت أبحاث أخرى بأن جميع المعالجات الحديثة تقريباً معرضة للخطر.

الأبحاث أوضحت أنه بالإضافة إلى معاجات إنتل فإن معالجات AMD و ARM معرضة لثغرة أخرى مشابهة و هي موجودة على جميع الأجهزة التي تستخدم هذه المعالجات من الهواتف الذكية و حتى الخوادم السحابية.

هذه الثغرات المادية تسمح للبرامج بسرقة البيانات التي تتم معالجتها على الحاسوب في الوقت الحالي، بينما من المفترض للبرامج ألا تكون لها صلاحية الوصول إلى بيانات برامج أخرى، أي برنامج مشبوه يمكنه أن يستغل ثغرة Spectre و Meltdown ليحصل على البيانات التي قام برنامج ما بتخزينها على الذاكرة هذا قد يتضمن كلمات السر المخزنة و الصور و الوثائق و أكثر.

البحث يوضح بأن كل معالجات إنتل منذ 1995 ما عدا معالجات Itanium و Atom قبل 2013 معرضة للإستغلال من قبل الثغرة و بينما ليس من المؤكد أن معالجات AMD و ARM تتأثر بنفس الثغرة إلا أن ثغرة Spectre تؤثر عليهما بالإضافة إلى معالجات إنتل، Spectre يصعب إستغلالها أكثر من Meltdown و لكن الباحثون وضحو بأن سد هذه الثغرة أصعب في النفس الوقت، الهجمة تؤثر أيضا على الخوادم السحابية مما يعني بأن معلومات العملاء قد تكون في خطر.

من جهة أخرى Google أوضحت مجهوداتها لسد الثغرة في صفحة الأسئلة الشائعة قائلةً الأتي:

  • تم سد الثغرة في تحديث يناير لنظام الأندرويد
  • أجهزة Chromebook بمعالجات إنتل و بإصدار نواة 3.18 و 4.4 تم تصحيحها بتحديث 63 أما الأجهزة التي تستخدم معالجات ARM فلم يؤكد بأنها معرضة للخطر و لكن سيتم تصحيحها أيضاً على أي حال.
  • الإصدار 64 من متصفح كروم سيتضم حماية للحد من إحتمالية إستغلال الثغرة.
  • أجهزة Home و Chromecast و Google Wifi و Google OnHub لا تحتاج إلى تصحيح.
  • برامج قوقل تم إصلاحها.

و لكن السؤال هنا هو متى ستوفر الشركات التي لديها هواتف أندرويد هذه التصحيحات إلى أجهزتها.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments